الخميس، 7 يوليو 2016

الدردار الزلق Slippery elm - باسل بوسعيد





الدردار الزلق Slippery elm


الجزء المستخدم هو اللحاء الداخلي فقط مقطع او بودره ناعمه وهو الأفضل... تحتوي على الهلام النباتي... وهو منظف ملطف ومغذي عالي القيمه.

تعتبر من النباتات العلاجيه الرئيسيه للجهاز الهضمي بشكل خاص ابتداء من الشفتين المتشققتين حتى الشرج المتقرح... 
تستخدم عصيده النبته كعلاج لكل المشاكل الهضميه من تقرحات في الفم او المريء او قرحات المعده او الامعاء او القولون... لعلاج داء كرونز وطرد البلغم والالتهابات المناعيه. 
يستخدم الجل المحضر منزليا من لحاء الدردار لتليين المفاصل المتكلسه و الروماتيزم وسحب التكلسات والمخاط المتصلب... 
كما يستخدم الجل لدهن الجلد المتقرح والمصاب بالاكزيما و الصدفيه واي امراض جلديه اخرى.. حيث انه يسحب السموم ويحفز بناء خلايا سليمه نظيفه خاليه من المرض.

لتحضير العصيده: ملعقه اكل من بودره لحاء الدردار تذاب في ربع كوب ماء... ثم يضاف لها كوب ماء مغلي مع التقليب حتى يتكون هلام لزج القوام مثل الجلي... يتم تناول ملعقه اكل منه كل ساعه طوال فتره الاستيقاظ لمده اسبوعين او اكثر... لمعظم مشاكل الجهاز الهضمي وكتغذيه للاطفال ابتداء من مرحله ظهور الاسنان و كمنظف لكامل الجسم والعقد اللمفاويه و المفاصل والعضلات والجهاز التنفسي. 
الجل للاستخدام الخارجي: تضاف ملعقه كبيره من اللحاء المقطع ناعما او من البودره لقليل من الماء المغلي حتى يتكون معجون لزج و يوضع على المنطقه المصابه وتغطى بقطع من نايلون تغليف الطعام وتترك طول الليل... للمفاصل والعضلات والجلد المصاب. 
يستخدم شاي الدردار بصب كوبين من الماء المغلي على قطع من لحاء الدردار او ملعقه صغيره من البودره وعندما يبرد يشرب منه ويستخدم غرغره او غسول نسائي. 

ملاحظه: الدردار الزلق Slippery elm هو أحد مكونات شاي إسياك المضاد للسرطان... وتعتبر من أقوى المغذيات للجسم والمنظفات له في نفس الوقت. 
كل الاعشاب تؤدي دورها عندما نتوقف عن تسميم الجسم بالطعام المصنع... وتزويده بالغذاء الطبيعي.